تنمية الثروة السمكية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية
عبده الشربيني حمام
في خطوة جديدة تعكس جهود الدولة في تنمية الثروة السمكية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، واصل جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية تنفيذ خططه التنموية بمختلف محافظات الجمهورية، حيث تم إطلاق وتنمية 7 ملايين و450 ألف وحدة زريعة من البلطي النيلي ومبروك الحشائش بعدد من المسطحات المائية، بما يسهم في زيادة المخزون السمكي ودعم الإنتاج وتحقيق التنمية المستدامة.
شملت أعمال التنمية إطلاق مليون و500 ألف وحدة زريعة مبروك حشائش بنهر النيل بمحافظتي الدقهلية والغربية من إنتاج المفرخات السمكية التابعة للجهاز بالمنزلة وصان الحجر وصفط خالد، وذلك في إطار برامج التنمية السمكية والحفاظ على كفاءة المسطحات المائية.
تضمنت أعمال التنمية أيضًا إطلاق 5 ملايين و950 ألف وحدة زريعة بلطي نيلي بعدد من المسطحات المائية، شملت بحر أبو الأخضر بمحافظة الشرقية، ونهر النيل بمحافظة سوهاج، وبحر فاقوس بمحافظة الشرقية، وبحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، وبحيرة مريوط بمحافظة الإسكندرية، بالإضافة إلى ترعة الإسماعيلية بمحافظة الشرقية، وذلك من إنتاج المفرخات السمكية التابعة للجهاز بالعباسة وصان الحجر وسوهاج وفوة والمنزلة ومحطة تحضين أبو الشقاف.
وفي إطار تعزيز أساليب الإدارة البيئية المستدامة للمسطحات المائية، يولي الجهاز اهتمامًا خاصًا بتطبيق مفهوم المقاومة البيولوجية، والتي تُعد من الوسائل الطبيعية الفعالة للحفاظ على التوازن البيئي وتحسين جودة المياه. ويأتي استخدام زريعة مبروك الحشائش ضمن هذه المنظومة، لما لها من دور مهم في التغذي على الحشائش والنباتات المائية الزائدة، بما يسهم في الحد من انتشارها وتحسين البيئة المائية وزيادة كفاءة المسطحات المائية دون الاعتماد على الوسائل الكيميائية، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على الإنتاج السمكي واستدامة الموارد الطبيعية.
تأتي هذه الجهود في إطار الدور الوطني الذي يقوم به جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية لتنمية الموارد السمكية والحفاظ عليها، بما ينعكس إيجابًا على زيادة الإنتاج السمكي، ودعم الصيادين، وتعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مختلف أنحاء الجمهورية.

